منتديات عنكبوت العراق

منتديات عنكبوت العراق


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شغب وتدخل في شؤون الادارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملكي
.
.
avatar

عدد الرسائل : 144
العمر : 25
الدوله :
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

مُساهمةموضوع: شغب وتدخل في شؤون الادارة   الخميس فبراير 18 2010, 10:30

أما الشغب في الملاعب فهو ظاهرة تعم الدول المتحضرة وغير المتحضرة ، الديمقراطية وبعض الدول غير الديمقراطية ، وهناك أنواع عديدة من طرق الشغب فبعضها يؤدي الى خراب كبير يصل الى حد قتل بعض المشجعين }

من المشاغبين ومن الأبرياء أيضا ، أما بعضها الآخر فيؤدي الى تكسير مقاعد الملعب ورميها على الكادر التدريبي واللاعبين داخل الملعب مصحوبة بشتائم أمهاتهم وأخواتهم وربما حتى خالاتهم .
ملاعبنا وقبل سقوط النظام الدموي البعثي ، أو كما يسميه بعض الساسة النظام الصدامي البعثي لم تكن خالية من الشغب ، لكنه كان ( على خفيف ) فشتيمة هنا لهذا المدرب وأخرى هناك لحكم مباراة أو للاعب أخطأ طريق المرمى ، أما بعد سقوط النظام فقد ( تطور ) الأمر ، إذ أصبحت ملاعبنا تعج بالمشاغبين وبأساليب لم تألفها ملاعبنا من قبل فالشتائم زادت عن الأمهات والأخوات والخالات ووصلت الى الآباء والأجداد والعشائر والأحزاب أيضا ، فضلا عن تكسير مقاعد الملاعب ورميها مع ما توافر من قناني وحجارة على جميع المتواجدين داخل الملعب بما فيهم رجال الحماية من شرطة وجيش . الأمر لم ينته بعد فالمعركة مستمرة خارج أسوار الملعب ، إذ أن المشاغبين بانتظار خروج ( الأعداء ) وهم على أهبة الاستعداد .
هنا لابد لنا من الاشارة الى أن التفسير الخاطىء لحرية التعبير عن الرأي التي أتيحت لمشاغبي ملاعبنا بعد سقوط النظام الصدامي قد سمحت لهم ( بتطوير ) طرق الشغب .
من أهم نقاط ( تطور ) طرق الشغب في ملاعبنا موضوع التدخل في شؤون ادارات الأندية ، إذ أن هذه الظاهرة أصبحت من ( معالم ) ملاعبنا في السنوات الأخيرة حيث نرى لافتات تطالب باستقالة رئيس النادي ، أو استقالة جميع أعضاء الهيئة الادارية ، أو اعفاء الكادر التدريبي لمجرد أن فريقها الكروي تعرض الى خسارتين متتاليتين في الدوري . ( يتطور ) الأمر بعد هذه اللافتات الى تهديدات بالقتل بعضها علنية وأخرى سرية .
حينما نذهب بالقول الى أن التفسير الخاطىء لمفهوم حرية التعبير عن الرأي الذي حصل بعد سقوط النظام المقبور هو السبب الأهم الذي يقف وراء الشغب الحاصل في ملاعبنا وبهذه الطريقة غير الحضارية فأننا لا ننسى الاشارة الى أن بعض أعمال الشغب التي حصلت في ملاعبنا تقف وراءها أجندات شخصية لأسباب انتخابية ، وأيضا أجندات سياسية وهي الأخطر على ملاعبنا ، لكننا وفي جميع الأحوال نضع السؤال التالي : هل يحق لهؤلاء المشاغبين التدخل في شؤون ادارات الأندية؟
من المؤكد أن الاجابة هي : كلا ، إذ أن أمرا كهذا يعد حقا من حقوق الهيئات العامة التي انتخبت هذه الادارات فان وجدت أن هناك أسبابا موجبة لاستقالتهم فعليها الاجتماع لمطالبتهم بتقديم استقالاتهم باسلوب حضاري وانتخاب هيئة ادارية جديدة .
نحن هنا لا نقف مع الادارات الفاشلة ، إذ أننا نفهم أن بعض الهيئات الادارية لم تقم بالواجبات المؤملة منها وبعضها لم تلب طموحات الجمهور الرياضي بسبب ضعف خبراتها الادارية ، أو لأسباب خارجة عن اراداتها ، لكننا نعتقد أن الحل لا يمكن أن يتم بهذه الطريقة .
من المؤكد أننا حينما نخوض البحث في هذا الموضوع فان غايتنا هي حث الجهات المختصة لدراسة أسباب حصول هذه الظاهرة والوصول الى معالجتها بأساليب حضارية تتناسب مع واقع العراق الجديد .
دعونا قبل البدء بدراسة أسباب هذه الظاهرة أن نبعث رسالة قصيرة الى هؤلاء المشاغبين مفادها: أن رؤوساء أنديتنا وهيئاتها الادارية قد تم انتخابهم عن طريق صناديق الاقتراع وهم في جميع الأحوال يحاولون خدمة الرياضة العراقية والأهم من هذا كله أنهم لا يشبهون لا من بعيد ولا من قريب رؤساء أنديتنا في العهد السابق من أمثال روكان ارزوقي، وأرشد ياسين، وعمر سبعاوي، ولؤي خير الله طلفاح، وحسين كامل، وصدام كامل، وعدي صدام فأغلبهم، ان لم نقل جميعهم، من أبناء الرياضة وتاريخهم الرياضي يشير الى أنهم ساهموا مساهمة حقيقية في انجازات أنديتهم ، فضلا عن عطائهم الكبير مع المنتخبات العراقية.
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شغب وتدخل في شؤون الادارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عنكبوت العراق :: منتديات الرياضيه :: ¨°o.O (رابطة عشاق الكرة العراقيـــة ) O.o°¨-
انتقل الى: